الثلاثاء، 21 أبريل 2015

مقال : دورة تدريبية في الكيمياء المحوسبة في نمذجة الجزيئات





بسم الله الرحمن الرحيم



أتم نادي الكيمياء دورته التدريبية في الكيمياء المحوسبة في نمذجة الجزيئات باستخدام برنامج     ChemSketch والتي قدمها الدكتور محمد مرسي (أستاذ مساعد في قسم الكيمياء) على فترتين يومي الجمعة والسبت الموافق ( 28 - 29 ) من شهر جمادى الآخر .


 بدأت الفترة الاولى بتعريف شامل عن الكيمياء الحاسوبية وانتشارها في مجال الأبحاث النظرية ، خصوصا في رسم الجزيئات العضوية الكبيرة والتي لا يمكننا توقع سلوكها في التفاعلات المختلفة ، كما تفيد في كتابة المعادلات الكيميائية  لطباعتها او اضافتها الى البحوث العلمية . بعدها تحدث عن تجربته الشخصية في استخدام برامج الكمبيوتر المختلفة فترة دراسته وتحضيره للدكتوراه وكيف أنها ساعدته في كتابة أبحاثه ، كما تكلم عن مميزات البرنامج وإمكانياته ، حيث أن البرنامج مجاني ويؤدي معظم الوظائف التي يحتاجها الطالب مثل رسم المعادلات والمركبات وتسميتها .



والفترة الثانية كانت عن استخدام البرنامج في رسم مدارات الالكترونات ورسم معدات المختبر والرسوم البيانية لحساب طاقة و حرارة التفاعلات ، كما قام الدكتور محمد مشكورا بالتعمق في استخدام البرنامج لتسمية المركبات العضوية المعقدة  ، و وضع جدول لحساب ناتج التفاعل وفق الشروط المحددة للتفاعل وكميات المواد الداخلة في التفاعل ، كما يمكن للبرنامج تسمية المركبات العضوية ذات الحلقات الكربونية المدمجة والمركبات العضوية ذات السلاسل الطويلة .

صور الدورة 

















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق