الاثنين، 23 نوفمبر 2015

اللقاء المفتوح مع د. غسان عويمرين

بسم الله الرحمن الرحيم


نظّم نادي الكيمياء لقاءً مفتوحًا مع الدكتور غسان عويمرين ، أحد أعضاء هيئة التدريس بقسم الكيمياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن . تحدث الدكتور غسان في أول اللقاء عن سيرته الذاتية ، حيث حصل  على درجتي البكالوريوس مع مرتبة الشرف في تخصصي الفيزياء والكيمياء من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1970 م ، وحصل على الماجستير من الجامعة نفسها في علم الحالة الصلبة للمواد . كان د. غسان فعالا في الأنشطة الطلابية أيام دراسته الجامعية ، كما انتُخب رئيسًا لاتحاد الطلاب ، ومن اللافت للنظر أنه كان عضوا في مجلس الجامعة  وكان له يد في اتخاذ القرارات ، حتى أن تصويته لقرارات المجلس معادل لتصويت وكيل الجامعة.


 لاحقا ، انتقل د. غسان إلى أمريكا لدراسة الدكتوراه  ثم عمل في أحد المختبرات في مرحلة ما بعد الدكتوراه . ذكر د. غسان أنه عمل في أحد المشاريع البحثية لسنتين ثم لم يخرج من البحث بنتيجة ، ولكنه ذكر أن هذه التجربة كانت مفيدة لأنه اكتسب منها خبرة عملية ، لأن معرفة العلماء بطرق البحث ونتائجها أمر مهم سواء كانت إيجابية أم سلبية.


بدأ د. غسان العمل في قسم الكيمياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام  1978 م . وتحدث في اللقاء عن بعض المواقف التي حصلت له في الجانب التعليمي .  يرى د. غسان أن التعليم هو المهمة الأولى للأستاذ الجامعي ، ولهذا فهو يبذل فيه جهدًا كبيرًا . الجدير بالذكر أن د. غسان حصل على جائزة الأستاذ المتميز عدة مرات . يرى د. غسان أن طلبة الجامعة قديما وحديثا يمتازون بالفطنة والفهم ، ولذا فمفتاح تعليمهم هو غرس مهارات التعلم فيهم ، لا تلقينهم المعلومات . تحدث د. غسان أيضا عن قصة نجاح قسم الكيمياء في الحصول على الاعتماد الأكاديمي من اللجنة الوطنية للاعتماد الأكاديمي والتقويم ، وعن المهارات التي اكتسبها هو وزملاؤه الدكاترة من جهودهم في هذا الشأن .


أخيرًا ، تحدث د. غسان عن اهتماماته الأدبية والشعرية .  قرأ د. غسان العديد من كتابات مشاهير الأدباء أيام صباه ، ولا يزال محبا للأدب . كما استشهد د. غسان بعدد من الأبيات الشعرية في ثنايا حديثه .  وتحدث كذلك عن قراءاته العامة والعلمية. وكان من حضور اللقاء رئيس قسم الكيمياء د. عبد العزيز السعدي، وبعض الأساتذة ، وهم : د. عبد الرحمن البيطار ود. توفيق صالح ود. خالد الحوشاني . وحضر اللقاء العديد من طلاب البكالوريوس والدراسات العليا ، واختتم اللقاء بتناول وجبة العشاء .



صور من اللقاء







تحرير : عاصم العنيزان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق